القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب تساقط الشعر

اسباب تساقط الشعر

يعد الشعر الكثيف من علامات الجمال الخاصة بالمرأة، إلا أنه يتعرض للعديد من الأسباب التي تؤدي إلى تساقطه، ومنها: سوء التغذية، والتعرض للضغوطات النفسية، والتقدم بالسن، 

وتناول بعض أنواع الأدوية، وفقر الدم، والتدخين، مما يؤدي لترقق الشعر، وتساقطه، وظهور فراغات في بعض المناطق، وبالتالي زيادة الشعور بالحرج والقلق، مما يدفع العديد من النساء للجوء

 إلى صالونات التجميل لعلاجه، ومن الممكن الحصول على ذات النتيجة في المنزل عن طريق اتباع العديد من الوصفات الطبيعية والسهلة.

1-عدم تمشيط الشعر يوميا خصوصا قبل النوم


2-عدم مشط الشعر بكل الاتجاهات مع تدليكه


3-عدم شرب الماء بالقدر الكافي






4-تعريض الشعر للحرارة دون وضع ماسك يحميه


5-تعريض الشعر لمياه البحر و التعرض بعدها للشمس

6-شد الشعر للوراء و القيام بتسريحه ذيل الحصان يوميا

7-غسل الشعر يوميا بسبب الحرارة

8-تسريح الشعر مباشره بعد الغسل


اسباب اخري

1. الإجهاد


الإجهاد هو مشكلة يواجهها الكثير من الناس و تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية التى قد تهدد الحياه و أشارت الدراسات أن مستوى عال من التوتر و الاجهاد قد يسبب سقوط الشعر .

2. أسباب وراثية


سقوط الشعر قد يكون نتيجة لأسباب وراثية و تسمى ثعلبة ذكرية وهى من الاسباب الأكثر شيوعا فى تساقط الشعر.

3. عدم التوازن الهرموني


تسبب الاختلالات الهرمونية نتيجة لانقطاع الطمث، الحمل، والغدد الدرقية وذلك يؤدى الى سقوط الشعر.

4. المواد الغذائية غير الصحية


تعتبر الوجبات السريعة ضارة لعدم توافرها لاى مواد غذائيه وذلك يجعله قابل لحدوث الامراض وتؤدي إلى نقص التغذية الذى يسبب تساقط الشعر والصلع. و الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل اكثر قابليه لفقدان الشعر.

5. العلاجات الكيميائية القاسية


العلاجات الكيميائية القاسية يمكن أن تضعف بصيلات الشعر و تساهم في زيادة تساقط الشعر. وتجفيف الشعر باستمرار يسبب ايضا سقوط الشعر.

6. الصدفية


قشرة الرأس مشكلة شائعة واذا لم يتم علاجها قد  تتحول إلى بقع متقشرة سميكة، والمعروفة باسم مرض الصدفية. وتؤثر سلبيا على الجلد على المدى الطويل عندما تنمو خلايا الجلد مما يؤدي إلى بقع سميكة، بيضاء،واحمرار الجلد.

7. نقص البروتين


يتكون فى الشعر مواد من البروتين تسمى الكيراتين. ونقص الكيراتين في النظام الغذائي يضعف الشعر و يؤدي إلى جفافه كسره بسهولة. وقد يؤدى نقص الكيراتين الى الغدة الدرقية فيجب استشارة الطبيب.





8. نقص الحديد أو فقر الدم


فقر الدم هو مشكلة تظهر اكثر فى النساء وتحدث عندما لا يكون الدم كافى فى خلايا الدم الحمراء التى تنقل الأكسجين لجميع أنحاء الجسم، وبالتالى توفر الطاقة التى نحتاج اليها .و فقر الدم هو أحد الأسباب الرئيسية لفقدان الشعر و بصيلات الشعر .

(بعض الأسباب الأخرى لسقوط الشعر هى الشيخوخة. نقص فيتامين B6 وحمض الفوليك، وأمراض الغدة الدرقية.)

القشره :


قشرة الرأس هي من المشاكل الأكثر شيوعا التي تحدث بسبب جفاف الشعر وهو  من أهم أسباب تساقط الشعر في فصل الشتاء. ويجب استخدام المطهر المضاد لقشرة الرأس لمنع تساقط الشعر.

ربط الشعر :


ربط الشعر وعمل الضفائر فى الشتاء تسبب تساقط الشعر  .

التمشيط:


في فصل الشتاء عادة يكون الشعر جاف بسبب عدم وجود الرطوبة في الهواء. فيجب التمشيط  بلطف عند الحاجة .

النظام الغذائي :


يجب اتباع نظام غذائي صحي يشمل الكثير من الفيتامينات والمعادن عن طريق تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات. ويجب عدم تناول الأغذية المصنعة، والمواد السكرية، والأغذية الدهنية.لان ذلك يؤدى لتساقط  الشعر .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات