القائمة الرئيسية

الصفحات

فؤائد البطيخ للجسم


فؤائد البطيخ

إن التأثيرات الصحية أو المفيدة للبطيخ مستمدة أساسًا من عناصره الغذائية الفريدة والفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية فيه، وتشمل ما يلي: يحتوي البطيخ على كميات كبيرة من فيتامين ج، 

، والمغنيسيوم، والألياف، والبروتين، وكمية كبيرة من البوتاسيوم. كما يحتوي البطيخ على فيتامين أ وفيتامين ب 6 والنياسين والثيامين، ومجموعة كبيرة من الكاروتينات والمغذيات النباتية، بما في ذلك الليكوبين.

فوائد البطيخ


١- يساعد البطيخ في ترطيب الجسم خاصة وأنه يحتوي على ماء بنسبة ٩٢٪ وهو الأمر الذي يجعله صحي ومفيد للجسم.

٢-يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين "A" و "B" و"C" كما يحتوي على مضادات للأكسدة، كالكاروتين والليكوبين الذي يساهم في محاربة العديد من الأمراض.

٣- يقلل البطيخ من مشكلة تراكم الدهون في الجسم. 

٤- يساهم البطيخ في تقوية الأعصاب والعضلات وذلك بسبب احتوائه على البوتاسيوم.

٥- يساعدك البطيخ في تحسين النظر بسبب احتوائه على البيتاكاروتين وأيضًا تقوية الأسنان.





٦- البطيخ يساعد في تقوية مناعة الجسم لأنه يحتوي على فيتامين "C".

٧- يحتوي البطيخ على نسبة كبيرة من الماء والألياف ومع تناول كمية كبيرة منها سوف يساعدك على الشعور بالشبع أثناء اتباع الرجيم.

٨- كل ١٠٠ جرام من البطيخ يحتوي على ٣٠ سعر حراري لذلك فهو لا يزيد من الوزن.

٩- يساعد البطيخ على التخلص من سموم الجسم وحرق الدهون.

١٠- تناول عصير البطيخ يخلصك من الوزن الزائد بشرط عدم تحليته بالسكر.

١١- تجنبي تناول بذور البطيخ لأنها تحتوي على ٥٥٧ سعر حراري لكل ١٠٠ جرام وبالتالي يمكن أن يزيد من الوزن.


١٢- يساعدك البطيخ في حماية البشرة من ظهور التجاعيد ويساهم في نضارة الوجه.

١٣- البطيخ يساهم في التئام الجروح ومعالجتها بسبب احتوائه على حمض الستيرولين الذي يسهل وصول كرات الدم البيضاء إلى مكان الجرح ومساعدته في تعويض الأنسجة التالفة.

١٤- تحفيز الدورة الدموية للبشرة.

١٥- يعالج حب الشباب والبثور.

١٦- عند تطبيقه على الوجه يساعد في تقليل إفرازات الدهون للبشرة الدهنية.

١٧- يمكن استخدام ماء البطيخ كتونر للبشرة لتصغير المسام.

فوائد البطيخ للحامل


 يمكن أن يساعد تناول البطيخ في تخفيف الحرقة التي تتعرض لها الحامل. يمكن أن يساعد تناول وجبات خفيفة من البطيخ على تخفيف مشاعر الغثيان. تساعد المستويات العالية من الماء والفيتامينات في البطيخ في الحفاظ على رطوبة جسم الحامل، وهو أمر مهم لمنع إجهاد الحمل ومساعدة الجسم على طرد السموم. 

يمكن للبوتاسيوم والمغنيسيوم في البطيخ أن يخففوا من تشنجات العضلات، والتي غالباً ما تكون منتشرة في الثلث الثالث من الحمل.

فوائد البطيخ للأطفال 


من أهم فوائد البطيخ أو فوائد الحبحب للأطفال مقدار المياه والترطيب الذي يمد به أجسامهم، فشرب المياه وسيلة مهمة للحفاظ على رطوبة جسم الأطفال، كما أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء يمكن أن يساعد أيضًا. وبما أن البطيخ يتكون من الماء بنسبة 92 ٪ لذا فهو فعّال في ترطيب الجسم وخاصةً 




خلال فصل الصيف الحار، كما أن كمية الماء المرتفعة في البطيخ تحفز أيضًا إفراز السوائل الزائدة على شكل عرق، مما يبرد الجسم خلال الطقس الحار.

فوائد قشر البطيخ


 لا يقتصر الأمر على ثمرة البطيخ فقط، ولكن القشر أيضاً قد يكون له فوائد رائعة تتمثل في: قشر البطيخ غني بمضادات أكسدة يمكن أن تساعد في تقليل تأثيرات الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي المنخفض، 

مما يقلل من ظهور التجاعيد والعيوب، كما يقلل من ظهور بقع العمر مع التقدم في السن. تحتوي هذه القشرة على مستوى عالٍ بشكل مدهش من البوتاسيوم، والذي يعمل كعامل توسع للأوعية،

 مما يساعد على تقليل الإجهاد والتوتر على الأوعية الدموية والشرايين. يعزز جهاز المناعة لاحتوائه على  فيتامين سي. يمكن أن تساعد قشور البطيخ في جهود إنقاص الوزن، بسبب محتواها الكثيف من الألياف.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات