القائمة الرئيسية

الصفحات

5 اطعمة تساعد علي حرق دهون جسمك

الأطعمة الغنية بالبروتين 

مثل اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والبقوليات والمكسرات والبذور، يمكن أن تساعد في زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك لبضع ساعات.

وعرف هذا باسم التأثير الحراري للأغذية (TEF)، ويشير TEF إلى عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك لهضم واستيعاب ومعالجة العناصر الغذائية في وجباتك.

تشير العديد من الأبحاث إلى أن الأطعمة الغنية بالبروتين تزيد من  TEF فعلى سبيل المثال اعمل على زيادة معدل الأيض بنسبة 15-30 ٪ ، ونسبة 5-10 ٪ للكربوهيدرات ونسبة 0-3 ٪ للدهون





الأطعمة الغنية بالحديد والزنك والسلينيوم

ومن أهم 9 أطعمة لمضاعفة حرق دهون جسمك ليتحول إلى فرن حارق كلًا من الحديد والزنك والسيلينيوم بعمل أدوارًا مختلفة ولكن مهمة بنفس القدر في زيادة قدرة وظائف جسمك.

ولدي تلك المعادن شيء واحد مشترك هم الثلاثة من أجل القيام بالوظيفة الصحيحة للغدة الدرقية والتي تنظم عملية التمثيل الغذائي لديك.

وقد أظهرت الأبحاث أن اتباع نظام غذائي منخفض لا يحتوي على الحديد أو الزنك أو السيلينيوم أو القليل منه، وقد يقلل من قدرة الغدة الدرقية على إنتاج كميات كافية من الهرمونات وبالتالي يمكن أن تبطئ عملية الأيض لديك.

الفلفل الحار

كابسايسين وهي مادة كيميائية موجودة في الفلفل الحار وتعزز عملية الأيض عن طريق زيادة حرق عدد السعرات الحرارية والدهون.

كابسايسين يمكن أن تساعد الجسم على حرق حوالي 50 سعرة حرارية إضافية في اليوم، بالإضافة إلى ان الكابسيسين له خصائص تعمل على خفض الشهية.

القهوة 


تشير الدراسات إلى أن الكافيين الموجود في القهوة يمكن أن يساعد في زيادة معدل الأيض بنسبة تصل إلى 11 ٪.
في الواقع أثبتت 6 دراسات مختلفة أن الأشخاص الذين يستهلكون ما لا يقل عن 270 ملي غرام من الكافيين يوميًا أو ما يعادل حوالي ثلاثة أكواب من القهوة ، يحرقون 100 سعرة حرارية إضافية يوميًا.

ومع ذلك وجد أن آثاره تختلف من شخص لآخر وهذا بناءً على الخصائص الفردية مثل وزن الجسم وعمره.

التوابل تعزز الأيض

بعض التوابل لها خصائص مفيدة في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، فمثلًا تظهر الأبحاث أن إذابة 2 جرام من مسحوق الزنجبيل في الماء الساخن وشربها 

مع الوجبة قد يساعدك على حرق ما يصل إلى 43 سعرة حرارية أكثر من شرب الماء الساخن وحده.
حيثُ يعمل مشروب الزنجبيل الساخن على تقليل مستويات الجوع ويعزز الإحساس بالشبع، قد يكون لحبوب الجنة ، وهي توابل أخرى في عائلة الزنجبيل ، تأثيرات مماثلة،



 وقد أفادت دراسة حديثة أن المشاركين الذين حصلوا على مستخلص 40 ملغ من حبيبات الجنة أحرقوا 43 سعرة حرارية في الساعتين المتتاليتين أكثر من هؤلاء الذين تناولوا دواء بديل.

وكما ذكرنا فإن إضافة فلفل حار إلى الوجبة الخاصة بك قد يزيد من كمية الدهون التي يحرقها الجسم للحصول على الطاقة خاصة بعد تناول وجبة غنية بالدهون.

ومع ذلك فإن تأثير حرق الدهون قد ينطبق فقط على الأشخاص غير المعتادين على استهلاك الأطعمة الغنية بالتوابل، ومن هنا قد يساعد الزنجبيل وحبوب الجنة 

والفلفل الحار جسمك على حرق المزيد من السعرات الحرارية أو الدهون ومع ذلك يمكن أن تختلف الآثار من فرد لآخر.

خل التفاح

وقد أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الخل يساعد بشكل خاص في زيادة الدهون المحروقة، وفي إحدى الدراسات واجهت الفئران التي تم تناولت الخل زيادة في إنزيم AMPK،

 مما دفع بأجسامهم إلى التقليل من تخزين الدهون وزيادة حرق الدهون.

وفي دراسة أخرى شهدت الفئران المُصابة بالسمنة والتي عولجت بالخل زيادة في التغيير في بعض الجينات، مما أدى إلى انخفاض الدهون في الكبد وتخزين الدهون في البطن.

غالبًا ما يُقال إن خل التفاح يساعد على زيادة الأيض لدى البشر ولكن القليل من الدراسات حققت في الأمر مباشرة، ومع ذلك فإن خل التفاح قد يساعدك على إنقاص وزنك بطرق أخرى مثل إبطاء إفراغ المعدة وتعزيز الشعور بالامتلاء.

وقد أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على البشر أن المشاركين الذين تناولوا 4 ملاعق شاي أي ما يقارب 20/ملي من خل التفاح قد أكلوا  لأقل بما يصل إلى 275 سعرة حرارية لباقي اليوم.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات